إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر سبتمبر 2019

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مرحبًا بكم في المقال الشهري الذي نقدمه هنا في أراجيك تعليم. اليوم وكعادة كل شهر، نقدم لكم أفضل الكورسات المجانية التي يمكن أن تشترك فيها مباشرة على الانترنت، وباللغة العربية والإنجليزية على حدٍ سواء.

المميز في مقال هذا الشهر هو أن معنا باقة مختلفة ومتنوعة جدًا من الكورسات المجانية التي تستطيع أن تشترك فيها بمجرد كبسة زر، وتتابع مع المُعلم الإلكتروني دروسك واحدًا تلو الآخر في سلاسة ويسر. الآن دعونا لا نتحدث كثيرًا، وندخل في صلب الموضوع!

الكورسات المجانية التي باللغة العربية

1) بناء المواقع الإلكترونية باستخدام ووردبريس – منصة إدراك

هل أردت في يومٍ ما إنشاء صفحة ويب لنفسك على الانترنت؟ نشاط تجاري مثلًا؟ سجل أعمال سابقة رائع كي تُقدم به على عمل ثابت مستقبلًا؟ كل هذا يتم عمله من خلال منصة شهيرة وسهلة التعامل جدًا، تُعرف بـ (الوورد بريس).

هذا واحد من الكورسات المجانية التي تهتم بعلوم الويب بالمُجمل، وبالوورد بريس على وجه الخصوص. في هذا الكورس سوف تتعرف على واجهة المستخدم لهذا النظام، أساسياته وكيف تُنشئ فيه الصفحات وتتعرف على قوائمه، وكذلك التحكم في شكل الموقع وتعديل الخصائص البارزة به. ثم استخدام الـ SEO لضبط موقعه في محركات البحث، وفي النهاية أن تضمن الخصوصية والأمان له.

– ستبدأ الدورة في 8 سبتمبر، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) أساسيات التصوير الفوتوغرافي – منصة رواق

إذا كنت مهتمًا بالتصوير، فهذا واحد من الكورسات المجانية العربية التي تُقدم لك فن التصوير الفوتوغرافي بطريقة بسيطة وسلسلة ومُختصرة بقدر الإمكان.

الكورس مُقدم من منصة رواق، ويتحدث بالمُجمل عن التصوير الفوتوغرافي. هنا سوف تدرس تعريف التصوير، وكيف تختار الكاميرا المناسبة، وأيضًا كيف تحملها. ما هي أنواع العدسات، وما هو مثلث التعريض؟ كيف تتحكم بالكاميرا تمام التحكم بوضع التصوير اليدوي، وما هي نقاط تركيز الصورة، وأيضًا ستتعرف على أبرز اكسسوارات الكاميرات بشيء من التفصيل.

– ستبدأ الدورة في 10 سبتمبر ، ومفتوحة المدة

– رابط الدورة: هنا.

3) التسويق الالكتروني بأقل التكاليف  – منصة رواق

واحد من الكورسات المجانية المهمة بمجال التسويق الالكتروني. لكن هذه المرة لن نتحدث عن الـ SEO بشيء من التفصيل والدقة كما طرحنا سابقًا في أراجيك تعليم، هذه المرة سيكون الأمر عمليًّا أكثر.

في هذا الكورس سوف تتعرف على ماهية التسويق الالكتروني، وما هي الآليات المُستخدمة فيه، كنوع من التوطئة للكورس نفسه ليس إلا. ثم تأهيل المتقدمين على الكورس وإكسابهم القدرة على الاستثمار في عملاء الانترنت عن طريق طريق التسويق الإلكتروني المختلفة، وفي النهاية سوف تعرف كيف تُعزز من نشاط خدمتك أو صفحتك على الانترنت للوصول إلى أعلى كفاءة.

– ستبدأ الدورة في 7 سبتمبر ، ومفتوحة المدة

– رابط الدورة: هنا.

4) التوعية بمرض السكري– منصة رواق

أحد الكورسات المجانية المهمتة بالتوعية الصحية بالمُجمل. لكن هذه المرة الكورس بيولوجي وطبي أكثر من كونه توعوي بعبارات التنمية البشرية وطريقة التعامل مع المريض بسطحية.

في هذا الكورس سوف تدرس مرحلة ما قبل السكري، وكيف يتم الكشف عليه لتُحدد موضعك من مراحل تطور المرض. وما هي أنواع السكري، والأسباب الخاصة لكل نوع دونًا عن الآخر. كما أنك ستتعرف على الأنشطة الرياضية والغذائية اللازمة لمرضى السكري، وكيف لها أن تختلف عن تلك المخصصة للإنسان الصحيح. والكثير من الأشياء الهامة ستعرفها في هذا الكورس الهام جدًا والمحوري.

– ستبدأ الدورة في 7 سبتمبر ، ومفتوحة المدة

– رابط الدورة: هنا.

الكورسات المجانية التي باللغة الإنجليزية

1) Storytelling in the Workplace – edX

فن سرد القصص والحكايات؟ لا تعتقد عزيزي القارئ أن هذا الكورس هو أحد الكورسات المجانية المتخصصة في تعليم كيفية سرد القصص على الآخرين، بمنظور القصص وحدها. أي أنت تقص حكاية على الناس بلسانك، بوجود هدف منها، لكنهم في النهاية هم مجموعة من الناس، وليسوا بشرًا مُحددين.

هذا الكورس يتناول محاور كيفية طرح القصص في مقر العمل أمام زملائك. إذا كنت رجل مبيعات، وتحاول أن تُقنع مجموعة رجال أعمال بشراء مُنتجك وتسويقه على نطاق واسع. يجب أن تتعلم كيف تدمج المنتج في قصة مؤثرة، وبها تُقنعهم بسداد رأيك وقوة مُنتجك. هذا الكورس يساعدك على هذا جدًا.

– ستبدأ الدورة في 1 سبتمبر، وتستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Gameplay Programming for Video Game Designers- edX

كورس من الكورسات المجانية المتخصصة في علم البرمجة. وهنا البرمجة ليست عامة، بل خاصة جدًا جدًا جدًا. إذا كنت من مُحبي ألعاب الفيديو (مثلي)؛ فهذا الكورس موجه لك!

في هذا الكورس سوف تتعرف على برمجة الألعاب بالنسبة إلى مُصممي الألعاب أنفسهم. ما هي أنواع البرمجة التي يجب أن تتمكن منها كي تُصمم لعبة؟ وما هي المراحل المشتركة في تصميم أي لعبة بلغات مختلفة؟ وما هو التداخل الدقيق بين العناصر المختلفة للألعاب، وبين البرمجة؟ كل هذا سوف يُجيب عنه الكورس بهدوء وروية.

– ستبدأ الدورة في 1 سبتمبر، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Decision Making in a Complex and Uncertain World – FutureLearn

يا إلهي، هذا واحد من الكورسات المجانية التي نادرًا ما تجدها على الإنترنت هذه الأيام. هذا الكورس سوف يقلب كيانك، وبمجرد قرائتي للعنوان والتفصيل الصغير للكورس، قررت أن أنضم إليه دون نقاش.

هذا الكورس يُعلمك كيفية صنع القرارات في عالم مُعقد وغير يقيني. بمعنى أنه يُعرفك على التعقيدية وعدم اليقين كمبادئ فلسفية قديمة، وكيف لها أن تؤثر على حياة الإنسان وصنعه للقرارات من حين لآخر. الكورس دسم جدًا وكبير، والمواضيع التي يناقشها أكثر من 10 مواضيع فلسفية بالغة التعقيد. يجب أن يكون ذهنك صافيًا قبل الشروع في دراسة هذا الكورس!

– ستبدأ الدورة في 9 سبتمبر، وتستمر لمدة 7 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

4) Exploring Copyright: History, Culture, Industry – FutureLearn

حسنًا، هذا واحد من الكورسات المجانية ذات الفكرة الغريبة جدًا، والمهمة جدًا أيضًا. أهم ما يُميز هذا الكورس هو أن فكرته نادرة. أجل هي حيوية جدًا، لكن بالرغم من ذلك نادرة.

هذا الكورس ببساطة يُناقش مفهوم (حقوق الملكية)، وكيف له أن تطور عبر التاريخ. بداية من كون الإنسان يأخذ الكلام من شخص إلى شخص إلى شخص، مرورًا بوجود أهمية لبعض الكلام عن غيره، وصولًا إلى وجود قوانين صارمة تحفظ حقوق البشرية في أفكارهم الثورية وابتكاراتهم الفنية. هذا الكورس ببساطة يتحدث عن تاريخ ذلك المفهوم، وكيف له أن شكل العصر الحديث.

– ستبدأ الدورة في 16 سبتمبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا. إخلاء المسؤولية

المقال "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر سبتمبر 2019" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

واذا كان لديك اى استفسار عن هذا المقال إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر سبتمبر 2019 الرجاء الاتصال بنا

0 تعليق