أخبار عاجلة
العراق.. داعش يتبنى تفجيراً أودى بحياة 12 -
شرطة هونج كونج تستخدم الغاز لتفرق متظاهرين -

“الفريدي” يدشّن مشروع “أرشفة المناهج القديمة” إلكترونيًا…

الأحساء – “الأحساء اليوم”

دشّن مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء المهندس عمر بن أحمد الفريدي، أمس الثلاثاء، مشروع “أرشفة المناهج” إلكترونيًا في متحف عبدالرزاق العرب المهتم بتاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية.

وفي الأثناء، أشاد “الفريدي” بمبادرة العرب في تنفيذ أرشفة إلكترونية للمناهج الدراسية القديمة، وذلك ليتيح لمن لم يتمكن من زيارة متحفه التعرف على الكتب التي كانت تدرس في المدارس السعودية قبل نحو 70 عامًا.

ومن جانبه، أشار صاحب متحف التعليم السعودي قديمًا عبدالرزاق العرب، إلى أنه بدأ في مشروع توثيق وأرشفة المناهج الدراسية إلكترونيًا مطلع 1439هـ، موضحًا أنه تمكّن بعد 750 ساعة عمل وباستخدام بعض البرامج المتخصصة من أرشفة أكثر من 150 منهجًا ومستلزمات التعليم.

وأكد “العرب” أنه سيتيح قريبًا المناهج للتصفح عبر برامج بي دي إف PDF، وبور بوينت Power point، وريل بلير realplayer، وذلك خلال احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني التاسع والثمانين.

وكشف “العرب” عن أنه يسعى لأرشفة 500 منهج، لافتًا إلى أن متحفه يضم مجموعة من أقدم المناهج الدراسية التي تم تأليفها بعد تولي الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- وزارة التعليم التي كانت تعرف حينها بوزارة المعارف ومن ذلك: كتاب “سلم القراءة العربية” تأليف أحمد السباعي (1370هـ)، و”تسهيل الهجاء” تأليف عمر عبدالجبار ( 1389هـ)، وسلسلة كتب “بعد ما شاب” وهي من المقررات التي كانت معتمدة لتدريس الكبار “المدارس الليلية”.

جدير بالذكر أن متحف العرب تأسس عام 1405، ويقع على مساحة 150 مترًا مربعًا، ويحتوي على أقسام عن الموروث الشعبي بجميع أشكاله، وأبرز أقسامه هو تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية.