انواع فقر الدم الوراثي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انواع فقر الدم الوراثي, اليوم السبت 21 سبتمبر 2019 02:01 مساءً

انواع فقر الدم الوراثي هو محور موضوعنا اليوم، والمعروف ان مرض فقر الدم المعروف ايضا بالانيميا، هو مرض وراثي يمكن ان يسبب التعب والخمول وفقدان الشهية وخسارة الوزن وغيرها من المضاعفات الصحية التي لا يخلو بعضها من الخطر.

وفقر الدم حسبما ذكر موقع "ويب طب"، هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين اللازم إلى أنسجة الجسم، مما قد يسبب للشخص المصاب به الإعياء والضعف العام.

ويمكن أن يحدث فقر الدم للأسباب التالية:

•    عدم انتاج الجسم القدر الكافي من خلايا الدم الحمراء.

•    التعرض لنزيف يؤدي لفقدان خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر من القدر الذي يمكن استبداله.

•    فقدان الجسم لخلايا الدم الحمراء.

وهناك انواع من فقر الدم الوراثي نستعرضها سويا ويمكن تبيانها من خلال فحص الدم وفحوصات مخبرية اخرى.

انواع فقر الدم الوراثي

•    فقر الدم المنجلي:

احد انواع فقر الدم الوراثي والمتمثل بعدم توافر كميات كافية من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين لاعضاء الجسم المختلفة. 

ويمكن للاصابة بهذا النوع من فقرد الدم، ان تؤدي لحدوث تشوه في شكل خلايا الدم الحمراء، حيث تتحول من خلايا مرنة مستديرة الشكل لخلايا غير منتظمة الشكل، ما يزيد من خطر انحشار هذه الخلايا في أوعية الدم الصغيرة وانسداد مجرى الدم والأكسجين في بعض الأوعية الدموية.

يعاني مرضى فقر الدم المنجلي من الشعور بالتعب نتيجة انخفاض نسبة الاكسجين في الجسم، ونوبات الألم في مناطق مختلفة من الجسم مثل الصدر والبطن. والتعرض للعدوى بشكل متكرر، وانتفاخ القدمين واليدين، واضطرابات الرؤية. 

•    الثلاسيميا:

احد امراض الدم الوراثية الناجمة عن طفرة جينية أو خلل وراثي، وتؤدي لاضطراب انتاج الهيموجلوبين الذي يعد أحد مكونات خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في الدم. وهو ما قد يؤدي إلى سرعة تكسر خلايا الدم الحمراء ومعاناة الشخص المصاب من فقر الدم. 

وتسجل الاصابة بانواع مختلفة من الثلاسيميا، كما تختلف الاعراض بحسب نوع المرض الذي يعاني منه الشخص، وابرزها هي التعب والدوار، وألم الصدر وضيق التنفس، وزيادة سرعة نبضات القلب، وشحوب واصفرار لون الجلد، اضافة الى الصداع وتأخر النمو وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى. 

•    فرفرية نقص الصفيحات التخثرية:

وهي من الاضطرابات الحادة التي تتميز بمعاناة الشخص من فقر الدم الانحلالي ونقص الصفيحات غير المبرر. ويعتبر اضطراب إنزيم البلازما ADAMTS13 الخلقي أو المكتسب، أحد أسباب الإصابة بفرفرية نقص الصفائح التخثرية، كما قد تحدث الاصابة نتيجة استخدام بعض الأدوية مثل المثبطات المناعية والعلاج الكيميائي للسرطان. 

وهناك العديد من الاعراض التي قد تصاحب هذا النوع من اضطرابات فقر الدم، منها التعب والاعياء والنزيف واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والتقيؤ والغثيان، وألم البطن، والإغماء، والتشنجات العصبية.

تجدر الاشارة الى انه توجد أنواع أخرى من فقر الدم الوراثي مثل:

•    فقر الدم الخبيث.

•    فقر دم فانكوني.

•    كثرة الكريات المكورة الوراثي.

واذا كان لديك اى استفسار عن هذا المقال انواع فقر الدم الوراثي الرجاء الاتصال بنا

0 تعليق