بالفيديو.. طهبوب: تعيين سفير كويتي لدى فلسطين قريباً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

آلاء خليفة

أوضح السفير الفلسطيني لدى البلاد رامي طهبوب ان العلاقات الكويتية - الفلسطينية مدعاة فخر واعتزاز منذ بدايات القرن الماضي ومنذ عام 1936 عندما قدمت الكويت من خلال اللجان الشعبية الدعم للمجاهدين الفلسطينيين ضد الاحتلال الانجليزي آنذاك وفيما بعد أتت البعثة التعليمية الأولى إلى الكويت.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها اللجنة الثقافية في قسم العلوم السياسية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت بعنوان «العلاقات الكويتية ـ الفلسطينية في ضوء عضوية الكويت في مجلس الأمن» وذلك بإشراف أستاذة العلوم السياسية د.حنان الهاجري وبحضور عدد من أساتذة الكلية وطلابها.

وذكر طهبوب ان الكويت أول بلد عربي سمح للعمل السياسي الفلسطيني واحتضنت منظمة التحرير الفلسطينية وقيادات حركة فتح والتي انطلقت من الكويت، لافتا إلى ان اتخاذ قرار إطلاق الرصاصة الأولى للثورة الفلسطينية المعاصرة اتخذ بعد اجتماع للقيادة الفلسطينية في شاطئ الصليبخات.

وعرج طهبوب على الحديث عن فترة الغزو العراقي الغاشم على الكويت عام 1990 واتخاذ القيادة الفلسطينية حينها موقفا نأسف له وكلما سمحت لنا الفرصة نقدم اعتذارا عن هذا الموقف، ولكن القيادة الكويتية وشعبها تبقى قلوبهم أكبر من كل هذه الغصة التي حصلت وتمت إعادة استيعاب الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية وتوجت تلك العلاقة عام 2013 بافتتاح أول سفارة فلسطينية في الكويت.

وتحدث السفير الفلسطيني عن الموقف الكويتي تجاه القضية الفلسطينية، موضحا ان عضوية الكويت غير الدائمة في مجلس الأمن كان له اثر كبير على دعم الموقف الفلسطيني الدولي، لافتا إلى أن الكويت تبنت الموقف الفلسطيني ليس منذ انضمامها إلى مجلس الأمن إنما ما قبل ذلك، لافتا إلى أن القضية الفلسطينية بالنسبة للكويت هي أولى أولوياتها.

وقال طهبوب إن الرئيس الفلسطيني أطلق مبادرة للسلام تستند الى قرارات مجلس الأمن، وذلك ردا على صفقة القرن «المشؤومة»، موضحا أن هناك تنسيقا يوميا بين المندوبين الدائمين في الأمم المتحدة الفلسطيني والكويتي وكل ما يقدمه الوفد الفلسطيني يتم تبنيه من الوفد الكويتي ويتم طرحه ومناقشته في مجلس الأمن الدولي.

وأفاد بأنه حاليا لم يعد هناك حديث عن صفقة القرن، والفلسطينيون بكل فخر أفشلوا هذه الصفقة وسيفشلون أي محاولة مستقبلية على شاكلة تلك الصفقة المشؤومة.

وأعلن طهبوب انه سيتم قريبا تعيين سفير كويتي في فلسطين «غير مقيم»، معربا عن فخره بأن يكون للكويت سفيرها المعتمد لدى دولة فلسطين.

واذا كان لديك اى استفسار عن هذا المقال بالفيديو.. طهبوب: تعيين سفير كويتي لدى فلسطين قريباً الرجاء الاتصال بنا

0 تعليق