6 مدن عربية جديدة على قائمة «يونيسكو»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

6 مدن عربية جديدة على قائمة «يونيسكو»

لندن ـ المنامة: «الشرق الأوسط»

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونيسكو» إدراج ست مدن عربية جديدة ضمن شبكة اليونيسكو للمدن المبدعة، التي اتخذت من الإبداع أساساً لتطورها في مجالات الموسيقى والفنون والحرف الشعبية والتصميم والسينما والأدب والفنون الإعلامية وفن الطهي.
وجاء في بيان المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمدن، أن قائمة اليونيسكو للمدن المبدعة ستضم العاصمة اللبنانية بيروت ومدينة السليمانية العراقية بصفتهما مدينتين للأدب، ومدينتي رام الله الفلسطينية والصويرة المغربية بصفتهما مدينتي الموسيقى، وكذلك مدينة المحرّق بالبحرين عن فئة التصميم، والشارقة بالإمارات العربية المتحدة بصفتها مدينة الحرف والفنون الشعبية.
وإجمالاً، بلغ عدد المدن المدرجة 66، حسب بيان المنظمة الذي نشرته على موقعها.
وشملت المدن المبدعة الجديدة مدنا من دول أوروبية، وأخرى من الهند والصين والبرازيل وأستراليا ودول أخرى.
بدورها، قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة الثقافة والآثار في البحرين، تعليقا على اختيار المحرق: «لا تزال المحرّق تثبت على مدى السنوات أنها مركز حضاري وثقافي عالمي، فبعد فوزها بجائزة الآغا خان للعمارة سبتمبر (أيلول) الماضي، تدخل اليوم قائمة منظمة اليونيسكو للمدن المبدعة». وأضافت: «المحرّق بكل ما فيها من إرث عمراني وتاريخ حضاري تعكس بهذا اللقب الجديد إيمان مملكة البحرين بالعمل الثقافي الذي نروّج عبره لصورتنا الأجمل».
وأكدت أن المنجزات الثقافية التي تحققها مدن البحرين، تحظى بدعم كامل ومنذ البداية من قيادة المملكة الرشيدة.

واذا كان لديك اى استفسار عن هذا المقال 6 مدن عربية جديدة على قائمة «يونيسكو» الرجاء الاتصال بنا

0 تعليق