"تبديل خاطئ" في مباراة مصر ومالي.. أولى هفوات التحكيم النسائي في أمم أفريقيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

3fafeb5613.jpg

08:23 ص | السبت 09 نوفمبر 2019

الحكم سلمى موكاسانجا

أخبار متعلقة

شهدت مباراة منتخب مصر الأولمبي ضد نظيره المالي، خطأ من الحكم الرابع سلمى موكاسانجا، في المباراة التي أقيمت مساء الجمعة، على استاد القاهرة الدولي، الذي حسمه الفراعنة بهدف نظيف، ضمن مباريات المجموعة الأولى من كأس أمم أفريقيا تحت 23 عاماً.

وتعرض مصطفى محمد مهاجم المنتخب ونادي الزمالك، لشد عضلي خلال أحداث الشوط الثاني من اللقاء، ليطلب الجهاز الطبي تبديل اللاعب، وقرر شوقي غريب المدير الفني للمنتخب إدخال عبدالرحمن مجدي بديلاً له.

وقامت الحكم الرابع الرواندي سلمى موكاسانجا بخطأ عند عملية التبديل، حيث قامت برفع رقم اللاعب صلاح محسن، بدلاً من رقم مصطفى محمد، ما أثار غضب صلاح محسن عندما طالبه حكم الساحة بالخروج سريعاً من الملعب، ومن الجهة المقابلة.

وقام غريب سريعاً بمطالبة الحكم الرابع سلمي بتعديل التغيير وتصحيح هذا الخطأ، حيث طلب المدرب إخراج مصطفى محمد المهاجم صاحب الرقم 11 في صفوف الفراعنة، ودخول عبدالرحمن مجدي جناح المنتخب الأولمبي والنادي الإسماعيلي في الدقيقة 74 من أحداث اللقاء.

وتعتبر هذه هي الهفوة الأولى للتحكيم النسائي في البطولة الأفريقية المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020، وفي الملاعب المصرية بالتحديد، حيث قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" الاستعانة بحكام سيدات في منافسات الرجال، ويتواجد ثلاثي تحكيمي نساء في البطولة: الرواندية سلمى موكاسانجا "حكم ساحة"، المغربية فتحية جيرمومي "حكم مساعد"، الزامبية ديانا شيكوتيشا "حكم مساعد".

ومن المقرر أن تدير الرواندية سلمى موكاسانجا لقاء زامبيا وجنوب أفريقيا، اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البطولة، والثانية في تاريخ البطولات الأفريقية بشكل عام، التي يجرى فيها الاستعانة بطاقم تحكيم نسائي في بطولة للرجال، وذلك بعدما اتجه كاف لمنح الفرصة للتحكيم النسائي، الذي بدأ منذ بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 17 عاماً التي أقيمت في تنزانيا، خلال شهر أبريل الماضي.

مسؤول "كاف" يشيد بموكاسانجا

بدأت الرواندية سلمى راضية موكاسانجا، مسيرتها في عالم التحكيم عام 2007، قبل أن تصبح حكماً دولياً في عام 2012، وكانت إحدى المشاركات في إدارة مباريات كأس العالم للسيدات بفرنسا.

f6dcaf1b17.jpg

وكان إيدى ماييه مدير لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أشاد بالرواندية سلمى، صاحبة الـ28 عاماً، في تصريحات لموقع "كاف" الرسمي، قائلا: "قررنا وجود سلمى موكاسانجا، لأنها أحد أفضل الحكام من السيدات، وسبق وأدارت مباريات في كأس العالم للسيدات الأخيرة التي أقيمت في فرنسا".

واذا كان لديك اى استفسار عن هذا المقال "تبديل خاطئ" في مباراة مصر ومالي.. أولى هفوات التحكيم النسائي في أمم أفريقيا الرجاء الاتصال بنا

0 تعليق