انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير, اليوم الاثنين 27 يناير 2020 12:24 صباحاً

لاقتراحات اماكن الخروج

انطلقت فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، الأحد، والذى يقام في الفترة من 26 وحتى 31 من الشهر الجارى.

وشهد حفل الافتتاح الذي أقيم بسينما فريال، تكريم كل من الفنانين إبراهيم نصر، وسلوى محمد على، بحضور الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة، والدكتور محمد العدل، الرئيس الشرفى للمهرجان، وعدد من السينمائيين والصحفيين والقيادات التنفيذية بمحافظة الإسكندرية.

كما تضمن الحفل تقديم لجان التحكيم للمسابقة الرسمية ومسابقة الطلبة، ولجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين، وتتكون من الناقدة مروة أبوعيش، الناقدة رانيا يوسف، والناقدة أمينة عادل، والإعلان عن الفائزين في منحة الإنتاج بالتعاون مع بركة وان ويب، لدعم مشروع فيلم قصير، ويفتتح بعرض الفيلم التونسى «حورية لأسامة عزى»، وهو من بطولة الممثلة القديرة فاطمة بن سعيدان، وتدور أحداثه حول حوريّة التي تتمرد على شرطة القرية في سبيل إحياء رابط الحب الذي كان يجمعها بزوجها.

ويشارك ضمن مسابقة الأفلام الروائية 18 فيلما منها 6 عروض في مصر لأول مرة، 5 عروض عربية أولى، و7 عروض للمرة الأولى عالميًا.

وتضمنت العروض المصرية كلا من «خام» للمخرج سيف الجابرى، و«برزخ» للمخرج حسين حسام، ومن تونس، «حورية» لأسامة عزى، «قصة حقيقية» لأمين لاخنش، من لبنان، «سلسلة اختفاءات وعلاقات غير مريحة» لحسين إبراهيم، و«منارة» لزين إسكندر، من المغرب، «فيلسوف» لفاضل عبداللطيف، ومن البحرين، «عبور» لسلمان يوسف ومن الإمارات العربية فيلم «مريم» لمحمد أحمد الحمادى، ومن السودان، «حاحاى الكلاب» للمخرج صدام صديق، ومن الكويت، «المصبغة» لسعود بوعبيد، ومن ليبيا، «السجين والسجان» من إخراج مهند الأمين، ومن فلسطين، «ارجل ماردونا» من إخراج فراس خورى، ومن العراق «عودة الروح» لـ مهند الطيب، ومن الجزائر «سأخبر الله بكل شىء» لبن عبدالله محمد، وفيلم «ليلة خمسة نجوم» لذكرى أشرف، بالإضافة إلى تمثيل سورى عن طريق «قلادة» لرامى القصاب، و«سمكة حرة» لمجد زغير.

وتتكون المسابقة الوثائقية القصيرة من 8 أفلام هي: اللبنانى «قمر»، إخراج حنان عبدالله في عرض عربى أول، العراقى «الحلم الأول»، إخراج محمد العمرى في عرض عالمى أول، السعودى pianist، إحراج حسن مالدوخ، في عرض مصرى أول، المصرى «جدى الشقى»، إخراج منة البزاوى في عرض عالمى أول، التونسى «الشطحة»، إخراج كنزة الدشراوى في عرض عالمى أول، السورى «الثلاثية»، إخراج محمد وائل، في عرض عالمى أول، السودانى «متلازمة التبيض»، إخراج إيمان المرغنى في عرض مصرى أول، والجزائرى «قلب اللوز»، إخراج إيمان العيادى.

المهرجان توصل لصيغة تفاهم مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة لأول مرة، بعد ما لمسوه من تأثير للفعاليات في محيط المجتمع الثقافى، ودوره في الإشارة إلى محافظة الإسكندرية بشكل عام، وسوف تستمر عروضه للعام الثانى على التوالى في سينما فريال بمنطقة محطة الرمل.

وتصدرت شخصية الفيلسوفة هيباتيا لتكون هي بطلة بوستر المهرجان الرسمى، والتى عاشت حياتها في الإسكندرية تقاوم الجهل بالعلم والفكر، فاستحقت أن تكون شعار جائزة المهرجان منذ انطلاقه.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة من الممثلة والمخرجة جميلة عوض، والممثلة والمونتيرة إنجى وجدان، والمنتج معتز عبدالوهاب، وتضمنت عشرة أفلام، وهى: فيلم التحريك «عادى» من إخراج رقية سيد، يمثل جامعة حلوان ومدته 2 دقيقة، والوثائقى «سكن» من إخراج عبير كمال، يمثل جامعة عين شمس، ومدته 10 دقائق، فيلم «أذرع وأقدام ورؤوس»، من إخراج سهيلة محمد، ويمثل جامعة MSA ومدته 6 دقائق، الفيلم الوثائقى «نعومة من حديد»، من إخراج مريم محى، ويمثل جامعة مصر الدولية، ومدته 8 دقائق. القائمة ضمت أيضا فيلم «باستا» للمخرج عبدالرحمن حماد، وهو روائى يمثل الجامعة الفرنسية، ومدته 5 دقائق، فيلم»غراب البين» من إخراج أحمد دحروج، يمثل المعهد العالى للسينما، ومدته 10 دقائق، فيلم «رنين» من إخراج مصطفى علاء، يمثل الأكاديمية الدولية لهندسة وعلوم الإعلام، وهو روائى مدته 6 دقائق، فيلم «أونيرو» من إخراج فرح حفنى، يمثل جامعة مصر الدولية، وهو وثائقى مدته 10 دقائق، فيلم «الرحلة» من إخراج هشام عبدالله، يمثل جامعة MSA ومدته 18 دقائق، بالإضافة إلى فيلم التحريك «إعادة تدوير»، من إخراج محمد بدر، بجامعة فاروس ومدته 4 دقائق.

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هو احتفالية سينمائية تقام كل عام بمدينة الإسكندرية، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن المهرجان هدفه نشر ثقافة الفيلم للقصير وتبادل الثقافات العربية، كما ينظم المهرجان ورشا وندوات فنية مجانية على مدار العام.

واذا كان لديك اى استفسار عن هذا المقال انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الرجاء الاتصال بنا

0 تعليق